يهتم بكل مايخص الرياضيات


    الحياة من غير رياضيات ...

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 14/11/2010

    الحياة من غير رياضيات ...

    مُساهمة  Admin في الإثنين نوفمبر 22, 2010 10:32 pm

    المقدمة:
    يمكن أن توصف الرياضيات بطرق عديدة. من خلال الحياة اليومية غالباً ما تعني الرياضيات العد والحساب. فمن الممكن على سبيل المثال أن تكون عملية حسابية تقريبية عندما يتسوّق المرء طعاماً من المحلات أو عندما يقوم المرء بالخياطة وقياس القماش أو مقارنة بين أشياء متنوعة المقاييس والمعايير غالباً ما تكون معقدة الشروط.نستعمل الرياضيات يومياً، غالباً دون الانتباه إلى ذلك في حل مسائل صغيرة أو كبيرة سواء في العمل أو في الحياة اليومية.
    الشواهد التاريخية تؤكد أن علم الرياضيات كان دائماً مركزًا بالنسبة لحياة البشر. للتمكن على سبيل المثال من استمرار عملية التجارة وتقسيم البلاد وبناء مدن سكنية احتيج لعلم الرياضيات كأداة هامة.
    فمن غير الممكن أن نتخيل تطوّر المجتمع دون الرياضيات. فالرياضيات موجودة في كل مكان حولنا غالباً بشكلٍ غير مرئي في عالمنا المحيط. فخلف تخطيط المدن وفن العمارة والآلات والأجهزة، توجد دائماً حسابات رياضية.
    ما الرياضيات:
    الرياضيات هي علم الأعداد والفراغ أو هي العلم المختص بالقياس والكميات والمقادير .
    وهي علم تجريدي من إبداع العقل البشري ويهتم بطرائق الحل وأنماط التفكير .
    وهي لغة ووسيلة عالمية مكملة للغة الطبيعة وهي تتعامل مع الحقائق الكمية والعلاقات كما أنها تتعامل مع المسائل التي تتضمن الفضاء والأشكال والصيغ والمعادلات المختلفة .
    وتعد الرياضيات تعبيراً عن العقل البشري الذي يعكس القدرة العملية والقدرة التأملية والتعليل والرغبة في الوصول لحد الكمال في الناحية الجمالية.
    الرياضيات هي مجموعة من الأنظمة الرياضية وتطبيقات هذه الأنظمة في جميع نواحي الحياة العلمية والتخصصات العلمية، والنظام الرياضي عبارة عن بناء استنتاجي يقوم على مجموعة من المسلماتوالافتراضات، ولذلك يطلق على الرياضيات بأنها علم فرضي أي قائم على افتراضات، والرياضيات تهتم بدراسة موضوعات عقلية إما أن يتم ابتكارها كالأعداد والرموز الجبرية أو أن تجرد من العالم الخارجي كالأشكال أو العلاقات القائمة بينها أو بين أجزائها.
    ويبدأ التطور المنطقي للأنظمة الرياضية بـ "المفرادات غير المعرفة" ومنها النقط، الخط، المجموعة، العدد، وتختلف هذه المفرادات باختلاف النظام الرياضي الذي تنطلق منه وتعد اللامعرفات مكوناً أساسياً من مكونات البنية الرياضية القائمة على النظام الاستنتاجي.

    أما الأساس الثاني أو المكون الثاني للبنية الرياضية فهي "التعريفات" والتعريف توضيح لمعنى اللفظ أو المصطلح أو الشيء وتحديد مفهومه، وتقوم هذه التعريفات على المفرادات المعرفة وغير المعرفة لتصف الصفات الأساسية للفكرة أو المفهوم أو الرمز موضع الاهتمام.
    أما الأساس أو المكون الثالث للبنية الرياضية وهو المسلمات هو عبارات أو جمل نقبلها دون الحاجة إلى البرهنة عليها وذلك لوضوحها وهي مجرد افتراضات يسلم بصحتها بشرط ألا تكون متناقضة مع النسق الرياضي فلا تتناقض مع التعريفات مثلاً.
    أما الأساس أو المكون الرابع من مكونات البنية الرياضية فهو "النظريات" وهي نتائج منطقية يمكن البرهنة على صحتها بالاستناد إلى مجموعة المسلمات والتعاريف والنظريات المبرهنة سابقاً.
    أهمية الرياضيات في حياتنا اليومية
    الرياضيات هي دعامة الحياة المنظمة ليومنا الحاضر، وبدون الأعداد والدلائل الرياضية، فإننا لن نستطيع أن نحسم مسائل عديدة في حياتنا اليومية.
    فهناك توقيتات، قياسات ، معدلات، أجور، مناقصات، خصومات، مطالبات، إمدادات، وظائف، أسهم ، تعاقدات ، ضرائب، صرافة ، استهلاك ،......... الخ، وفي غياب هذه البيانات الرياضية علينا أن نواجه التشوش والارتباك والفوضى.
    ولذلك أصبحت الرياضيات الرفيق الوفي للإنسان، والمساعد له منذ بداية وجود البشرية على الأرض، فعندما أراد الإنسان في البداية الإجابة على أسئلة مثل :" كم عدد ؟" "ماحجم ؟" اخترع علم الحساب، وبعد ذلك تم ابتكار علم الجبر لتسهيل العمليات الحسابية، أما القياسات والأشكال فقد تم ابتكار علم الهندسة وظهر علم حساب المثلثات عندما أراد الإنسان تحديد موقع الجبال العالية والنجوم.
    ولذلك فإن معرفة هذه المادة نشأت وتطورت عندما شعر الإنسان بالحاجة إليها ، والرياضيات ضرورية في التخطيط الطويل للحياة وأيضاً التخطيط اليومي لأي فرد.
    والتقريب الرياضي ضروري لأي عملية، فإذن أراد أي شخص أن يبلغ العلو في حياته، فيجب عليه ألا يفشل في الاقتناع بدور الرياضيات في حياته، بدءاً من المواطن العادي فكل له اهتمام يومي بالرياضيات، فالرياضيات ملازمة بعمق للظاهرة الطبيعية، فهي التي ساعدتنا في الوصول للقمر ومهدت الطريق لحل الكثير من أسرار الطبيعة.
    الرياضيات ضرورية لفهم الفروع الأخرى من المعرفة، فكلها تعتمد على الرياضيات بطريق أو بآخر، وليس هناك علم أو فن أو تخصص إلا وكانت الرياضيات مفتاحاً له، وأن ضبط وإتقان أي علم أو فن آخر يرتبط بدرجة كبيرة بحجم الرياضيات التي ينتفع بها.
    وتهتم الرياضيات البحتة بتطوير المعرفة الرياضية لذاتها دون اعتبار لتطبيق حالي عاجل، فمثلاً، قد يبتدع أحد علماء الرياضيات عالمًا خياليًا لكل شيء فيه أبعاد أخرى غير الطول والعرض والارتفاع. وتهتم الرياضيات التطبيقية بتطوير أساليب رياضية لتستخدم في العلوم والمجالات الأخرى.
    والحدود بين الرياضيات البحتة والتطبيقية ليست دائمًا واضحة. فغالبًا ما تجد تطبيقات عملية لأفكار طورت في الرياضيات البحتة، وكثيرًا ما تقود أفكار في الرياضيات التطبيقية إلى أبحاث في الرياضيات البحتة.
    ويتأثر كل جزء من حياتنا تقريبًا بالرياضيات. ولعبت الرياضيات دورًا أساسيًا في تطور التقنية الحديثة ـ كالأدوات، والتقنيات، والمواد، ومصادر الطاقة التي جعلت حياتنا وعملنا أكثر يسرًا.
    في الحياة اليومية. تتدخل الرياضيات في تفاصيل حياتنا اليومية البسيطة منها والمعقدة. ففي الأمور البسيطة نتعرف على الوقت، وباقي نقودنا بعد شراء شيء ما، وفي الأمور المعقدة كتنظيم ميزانية البيت أو تسوية دفتر الشيكات.وتستخدم الحسابات الرياضية في الطبخ والقيادة والبستنة، والخياطة، ونشاطات عامة عديدة أخرى. وتؤدي الرياضيات كذلك دورًا في العديد من الهوايات والألعاب الرياضية.
    في العلوم. للرياضيات دور هام في جميع الدراسات العلمية تقريبًا إذ تساعد العلماء على تصميم تجاربهم وتحليل بياناتهم. ويستخدم العلماء الصيغ الرياضية لتوضيح ابتكاراتهم بدقة، ووضع التنبؤات المستندة إلى ابتكاراتهم.
    وتعتمد العلوم الفيزيائية، كغيرها من العلوم مثل الفلك، والكيمياء إلى حد كبير على الرياضيات. كما تعتمد العلوم الإنسانية كالاقتصاد، وعلم النّفس، وعلم الاجتماع بقدر كبير على الإحصاء وأنواع أخرى في الرياضيات. فمثلاً، يستخدم الاقتصادي الحاسوب لتصميم رياضي للأنظمة الاقتصادية . وتستخدم نماذج الحاسوب هذه مجموعة من الصيغ لمعرفة مدى التأثير الذي قد يحدثه تغير في جزء من الاقتصاد على الأجزاء الأخرى.
    في الصناعة. تساعد الرياضيات الصناعة في التصميم، والتطوير، واختبار جودة الإنتاج والعمليات التصنيعية. فالرياضيات ضرورية لتصميم الجسور، والمباني،والسدود والطرق السريعة، والأنفاق، والعديد من المشاريع المعمارية والهندسية الأخرى.
    في التجارة. تُسْتَخْدَم الرياضيات في المعاملات المتعلقة بالبيع والشراء. وتكمن حاجة الأعمال التجارية الى الرياضيات في حفظ سجلات المعاملات كمستويات الأسهم، وساعات عمل الموظفين ورواتبهم. ويستخدم المتعاملون مع البنوك الرياضيات لمعالجة واستثمار سيولتهم النقدية. وتساعد الرياضيات كذلك شركات التأمين في حساب نسبة المخاطرة وحساب الرسوم اللازمة لتغطية التأمين.

    Admin
    Admin

    المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 14/11/2010

    رد: الحياة من غير رياضيات ...

    مُساهمة  Admin في الإثنين نوفمبر 22, 2010 10:33 pm



    هل نستطيع العيش بدون رياضيات؟
    الكثير في تقديري لن يجد متعة من تدارس المفاهيم الرياضياتية , لكني أقول إن تدارسنا هذا و تدارسنا لمثل الدوال المثلثية و المصفوفات و المشتقات و و التكامل و أنواع الأشكال الهندسية و المساحات و اللوغارتمات و الدوال الأسية و كثيرات الحدود و أصفارها و معكوس الدوال والدوال المثلثية الزائدية و القيم الذاتية و التحويلات ...الخ
    إن تعليمنا هذه الأمور للناس أو لطلبة علم الرياضيات
    هو بمثابة تعليمنا لفتاة ما:
    للسكين و الملعقة والصفرية والبادية و البيز والإبريق الفواح والإبريق العادي و الدلة و البتقاز و سرندل الغاز و المس و حوض ماء الغسيل و الفيري و إسفنجة التنظيف و النجر و يده و الخلاطات المطبخية بأنواعها و العجانة والثلاجة و الصحون صغيرها وكبيرها..الخ من آدوات المط
    بعد معرفة الفتاة لهذه الأدوات إسما , ننتقل لمرحلة تعليمها استخداماتها الفردية ثم ننتقل لتعليمها كيفية استخدام بعضها للطبخ و بعضها لتقديم وجبة الطعام ثم ننتقل لتعليمها المميز من الطبخ و هكذا فما ذكرته مما نتدارسه حاليا عن الرياضيات ما هو إلا المرحلة الأولى من التعريف بآدوات الرياضيات كما عرفنا بآدوات المطبخ..تتلوا تلك المرحلة استخدامات تلك الأدوات الرياضية لحل مشكلاتنا الحياتية فمثلا ماكان لنا أن نصنع حاسوب بدون الأدوات الرياضية وما كان لنا أن نصنع خلاط عصير و طماط بدون رياضيات وما كان لنا أن نصنع قفل البيت بدون رياضيات ولا نبني بيوتنا بدون رياضيات ولا نستطيع الحج بدون رياضيات ولا نستطيع الصلاة بدون رياضيات ولا نستطيع إدارة أموالنا ودفع الزكاة و تقسيم الإرث بدون رياضيات ولا نستطيع نشرب ماء منقى بدون رياضيات و لا نستطيع صنع ملابسنا بدون رياضيات ولا السفر بدون رياضيات و لا صناعة جوالات بدون رياضيات الكثير الكثير من حاجياتنا لا يمكن تواجدها من دون رياضيات.
    بالطبع ليس كل ماذكرت يحتاج كل الرياضيات بل كل جزئية مما ذكرت يحتاج نوعا من الرياضيات كما

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 16, 2017 7:41 pm